النعت
النعت الحقيقي : تابع يذكر لبيان صفه في متبوعه .
مثل : - جاء الطالب المجتهد .
- إن الرجال الصالحين محبوبون .
- نعتز بالأمهات الصالحات .
النعت الحقيقي ثلاثة أنواع :- ( مفرد – جملة – شبه جملة (
أولا : النعت المفرد :
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة وإن كان مثنى أو جمعا والنعت المفرد يتبع ما قبله في أربع من عشرة هي :
- الإعراب : ( الرفع أو النصب أو الجر(
النعت الحقيقي : تابع يذكر لبيان صفه في متبوعه .
مثل : - جاء الطالب المجتهد .
- إن الرجال الصالحين محبوبون .
- نعتز بالأمهات الصالحات .
النعت الحقيقي ثلاثة أنواع :- ( مفرد – جملة – شبه جملة (
أولا : النعت المفرد :
وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة وإن كان مثنى أو جمعا والنعت المفرد يتبع ما قبله في أربع من عشرة هي :
- الإعراب : ( الرفع أو النصب أو الجر(
- العدد : ( الإفراد أو
التثنية أو الجمع(
إلا إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل فيجوز نعته بالمفرد المؤنث أو جمع المؤنث السالم مثل : في القاهرة مساجد واسعة أو واسعات
- النوع : ( التذكير أو التأنيث(
- التعريف أو التنكير
أمثلة على النعت المفرد :
- رأيت طائرا جميلا .
- في الفصل طلاب مجتهدون .
- جاءت الأمهات المثاليات .
ثانيا : النعت الجملة ( اسمية أو فعلية (
النعت قد يأتي جملة ولهذه الجملة شرطان :
- لابد أن تشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه نوعا وعددا ويسمى الرابط مثل :
نال الجائزة عالم عقليته منظمة .
- لابد أن يكون المنعوت نكرة لأن الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال مثل:
أحب طالبا يتقن عمله .
ثالثا : النعت شبه الجملة : ( الظرف – الجار والمجرور(
يشترط فى النعت شبه الجملة أن يكون المنعوت نكره ولا يشترط أن تشتمل على رابط مثل : شاهدت طائرا فوق الغصن .
ملحوظة هامة : النعت الجملة ( اسمية أو فعلية ) وشبه الجملة ( ظرف أو جار ومجرور ) يتبعان منوعتهما محلا فإن كان المنعوت مرفوعا كان فى محل رفع وإن كان منصوبا كان في محل نصب وإن كان مجرورا كان فى محل جر .
إلا إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل فيجوز نعته بالمفرد المؤنث أو جمع المؤنث السالم مثل : في القاهرة مساجد واسعة أو واسعات
- النوع : ( التذكير أو التأنيث(
- التعريف أو التنكير
أمثلة على النعت المفرد :
- رأيت طائرا جميلا .
- في الفصل طلاب مجتهدون .
- جاءت الأمهات المثاليات .
ثانيا : النعت الجملة ( اسمية أو فعلية (
النعت قد يأتي جملة ولهذه الجملة شرطان :
- لابد أن تشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه نوعا وعددا ويسمى الرابط مثل :
نال الجائزة عالم عقليته منظمة .
- لابد أن يكون المنعوت نكرة لأن الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال مثل:
أحب طالبا يتقن عمله .
ثالثا : النعت شبه الجملة : ( الظرف – الجار والمجرور(
يشترط فى النعت شبه الجملة أن يكون المنعوت نكره ولا يشترط أن تشتمل على رابط مثل : شاهدت طائرا فوق الغصن .
ملحوظة هامة : النعت الجملة ( اسمية أو فعلية ) وشبه الجملة ( ظرف أو جار ومجرور ) يتبعان منوعتهما محلا فإن كان المنعوت مرفوعا كان فى محل رفع وإن كان منصوبا كان في محل نصب وإن كان مجرورا كان فى محل جر .
**********************************************
إعراب بعض الأمثلة :
1- إن الرجال الصالحين محبوبون .
إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب .
الرجال : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الصالحين : نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
محبوبون : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- في الفصل طلاب مجتهدون :
في : حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
الفصل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر مقدم .
طلاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مجتهدون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- نال الجائزة عالم عقليته منظمة .
نال : فعل ماض مبنى على الفتح .
الجائزة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
عالم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
عقليته : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
منظمة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر فى محل رفع نعت.
4- شاهدت طائرا فوق الغصن .
شاهدت :فعل ماض مبنى على السكون والتاء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
طائرا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الغصن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل نصب نعت .
أجب بنفسك :
أ- عين النعت فيما يأتي وبين وجه المطابقة بينه وبين منوعته :
المؤمن القوى خير من الضعيف .
رأيت اللاعبين الفائزين .
وراء الرجال نساء عظيمات .
ب- أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا :
كان المسلمون القوة الكبرى .
قرأت لشاعر أسلوبه مميز .
جاء الجنود المنتصرون .
1- إن الرجال الصالحين محبوبون .
إن : حرف توكيد ونصب مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب .
الرجال : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الصالحين : نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
محبوبون : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2- في الفصل طلاب مجتهدون :
في : حرف جر مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
الفصل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة من الجار والمجرور فى محل رفع خبر مقدم .
طلاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
مجتهدون : نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
3- نال الجائزة عالم عقليته منظمة .
نال : فعل ماض مبنى على الفتح .
الجائزة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
عالم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
عقليته : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
منظمة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر فى محل رفع نعت.
4- شاهدت طائرا فوق الغصن .
شاهدت :فعل ماض مبنى على السكون والتاء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل
طائرا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
فوق : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
الغصن : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة من الظرف والمضاف إليه في محل نصب نعت .
أجب بنفسك :
أ- عين النعت فيما يأتي وبين وجه المطابقة بينه وبين منوعته :
المؤمن القوى خير من الضعيف .
رأيت اللاعبين الفائزين .
وراء الرجال نساء عظيمات .
ب- أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا :
كان المسلمون القوة الكبرى .
قرأت لشاعر أسلوبه مميز .
جاء الجنود المنتصرون .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق