الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟
(جـ) : المنصرف
: ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة
والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون
ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ ) سلمت على طالبٍ ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا
تكتب .
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
(جـ) : التنوين
نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية
في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ؟
(جـ) الاسم غير المنصرف
أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه
يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ ، وينصب بفتحة واحدة فقط ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر
بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).
ما يمنع من الصرف
أولاً العلم
(1)
إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى- مثل (عائشة
، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة )
(2)
وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً - مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ،
عبيدة )
(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر
لفظاً . مثل ( زينب ، سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )
(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك
الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر ،
ملـَك ، قطَر )
ملحوظه إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من
الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه - مثل (هنْد - مصـْر
- شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي ) فتقول
- نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .
( 5) إذا كان علماً أعجمياً - مزيداً
على ثلاثة حروف مثل ( إبراهيم ، يعقوب ،
إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه
أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط
، وخان ) .
جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف
إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )
(6) إذا كان علماً على وزن الفعل :
" بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً "
مثل ( أشرف ، يزيد ، ينبع ،
تدمر ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد
، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ ) أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ
أخي )
(7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً -
ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة
الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ،
كفر الشيخ )
(8) إذا كان علما
مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان
مروان - رمضان – شعبان – عمران ( ملحوظة إذا كانت حروف
الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ،
عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير
زائدة .
الأمثلة:
(1) زينب وعائشة من أمهات المؤمنين
(2) سلمت على أملَ
(3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية
(4) إن إبراهيمَ خليل الله
(5)
"ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
(6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال الممنوع الإعراب سبب المنع من الصرف
1 زينب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2 أملَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3 يزيد اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم على وزن الفعل
4 معاوية مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
5 إبراهيمَ اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
6 سليمانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مختوم بألف ونون زائدتين
7 حضرموتَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة علم مركبً تركيباً مزجياً
ثانياً
: الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان
" للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " -
مثل ( عطشان مؤنثها عطشى ، جوعان
مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )
( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل " مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل
، أعرج ، أعور ، أحسن ) أما ما كان صفة على وزن
أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع
ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر
الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع
نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .
( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال
" أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10 )
مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ،
ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن
، تساع : متسع ، عشار : معشر )
( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل
كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )
الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف
.
(1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ
(2) " وإذا حييتم
بتحية فحيوا بأحسن منها "
(3) عطفت على حيوان عطشانَ .
(4)" جاعلِ الملائكةِ
رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "
(5) جاء
الطلبة أُحاد .
(6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر "
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 أبيضَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه صفة على وزن " أفعل "
2 أحسن اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " أفعل "
3 عطشانَ اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فَعلان "
4 مثنى نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة صفة على وزن " مفعل "
5 أُحاد حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة صفة على وزن " فُعال
6 أُخرَ نعت مجرور وعلامة جره الفتحة صفة على وزن " فُعل "
ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى
)
(2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل
وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من
الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً
بألف التأنيث الممدودة وكانت الألف
رابعة فأكثر في بناء الكلمة
مثل : ( شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء
،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء
شهداء )
فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية
) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل ( هواء
، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )
وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع - رأيت سماءً
صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر .
وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو )
(5) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى
كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة. وتأتى على وزن
(1) فواعل (حدائق - ظواهر - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )
(2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب )
(3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب ) .
(3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل- تراكيب ) .
(4) مفاعيل (مصابيح - مساكين– مشاريع
– مقادير مفاتيح – مزامير )
فإن كان أوسط (صيغة منتهى
الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الأمثلة :
(1)
" ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى "
.
(2) آمنت بجبريل وميكائيل
وإسرافيل
ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى
الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ "
(4) استمعت إلى شعراء فحول .
(5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "
(6) " إنما يعمر مساجد
الله من آمن بالله"
المثال الكلمة الإعراب سبب المنع من الصرف
1 بالبشرى اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة
4 بجبريل اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم من أسماء الملائكة
5 هاروت مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة اسم على وزن فاعول
6 شعراء اسم مجرور وعلامة جره الفتحة اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7 بمصابيح اسم مجرور وعلامة جره الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9 مساجد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب
ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة
مثل : جاء عمرُ ( عمرُ ) فاعل مرفوع
وعلامة رفعه الضمة
رأيت عمرَ ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل
مثل : زرت دمشق . كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف
لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث ( دمشق )
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ
) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )
( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة
جره الفتحة .
(2)
إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب
بالفتحة ، ويجر بالكسرة
معرف بـ ( ال ) مثل : المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل
زرتُ المساجدَ
الأثريةَ ( المساجدَ ) مفعول به منصوب
وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل
معرف بالإضافة مثل : مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ
) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . مساجد
معرفة بإضافة مصر إليها زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ
) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها
.*إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن
تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول
: لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم
أكمل بما تراه مناسبا.
(1) لابد
أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).
(2) لابد
أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
* إذا أتى بأي صيغة منتهى
الجموع ( مساجد / متاحف / مبادئ / عصافير /
مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :- ابدأ بقول
: لابد من ....... ثم أكمل بما
تراه مناسبا.
مثال /
*لابد من مساجدَ نصلى فيها . مجرورة
بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).
*لابد من المساجدِ لإقامة
الصلاة . مجرورة بالكسرة ( لأنها
معرفة بأل ) .
*لابد من مساجدِ الإسلام
لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .
*لابد من متاحفَ تجمع الآثار. *
لابد من متاحفِ الآثار. *لابد
من المتاحفِ لجمع الآثار.
( 1 ) استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب
منعه ثم أعربه :
- قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة
-
(هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
-
(وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
-
(وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
-
(أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى
الأرض التي باركنا فيها)
-
(الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث
ورباع)
- أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري
- معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء
وحزما .
- سافرنا إلى جدة ثم مكة
- (وأوحينا إلى إبراهيم
وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
- (من بنات النبي فاطمة وزينب)
- جمعت المصاحف في عهد
عثمان بن عفان
- ينبع مدينة سعودية
على البحر الأحمر .
- فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
- (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
-
لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
– سلمت على أحمد
- سار الجند ثناء ، أو مثنى .
- سار الجند ثناء ، أو مثنى .
- (فمن كان منكم مريضا أو على سفر
فعدة من أيام أخر)
- ( وأرسل عليهم
طيراً أبابيل )
- ( ومبشرا برسول يأتي
من بعدي اسمه أحمد )
- حضرموتُ محافظة
يمنية .
- ( وقال الذي اشتراه من مصر..)
- ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات
للسائلين )
- ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
-
(وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ
فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)
- (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ
لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ
لَظُلْمٌ عَظِيمٌ)
- ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
- (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا
وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
- (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ
لِلنَّاظِرِينَ )
- سيدنا محمد أفضل الخلق
- إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.
(2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
(2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
[معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
م
م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق