الخميس، 15 نوفمبر 2012

الممنوع من الصرف


الممنوع من الصرف
س : ما معنى المنصرف ؟
(جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة  والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ )  سلمت على طالبٍ  ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .

س : ماذا نقصد بالتنوين ؟
(جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .

س : وما الاسم غير المنصرف  أو الممنوع من الصرف ؟
(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ  ، وينصب بفتحة واحدة فقط    ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).

ما يمنع من الصرف                                                                                                              
   أولاً العلم
(1)  إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى-   مثل (عائشة  ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة ) 

(2)  وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً - مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )

(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً .    مثل ( زينب ،  سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر )

(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر  ، ملـَك ، قطَر  )

ملحوظه  إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه -   مثل (هنْد  -  مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي )  فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .

( 5) إذا كان علماً أعجمياً - مزيداً على ثلاثة حروف مثل (  إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه  أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .

جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )

(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً "  مثل (  أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر  ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )   أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )

 (7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً - ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )  
  (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان  مروان - رمضان – شعبان – عمران (                  ملحوظة  إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .                             
 الأمثلة: 
(1) زينب وعائشة  من أمهات المؤمنين
  (2) سلمت على أملَ 
(3) تكلم الخطيب عن يزيد بن معاوية               

(4) إن إبراهيمَ خليل الله
(5) "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره "
(6) سافرت إلى حضرموتَ
المثال     الممنوع         الإعراب                                   سبب المنع من الصرف
1     زينب          مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة       علم لمؤنثً معنى مذكر لفظاً
2      أملَ           اسم مجرور وعلامة جره الفتحة         العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
3      يزيد          اسم مجرور وعلامة جره الفتحة          علم على وزن الفعل
4      معاوية      مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة  علم مذكر معنى مؤنث لفظاً
5      إبراهيمَ       اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة    علم أعجمى 0مزيد على ثلاثة حروف
6     سليمانَ        اسم مجرور وعلامة جره الفتحة           علم مختوم بألف ونون زائدتين
7     حضرموتَ   اسم مجرور وعلامة جره الفتحة           علم مركبً تركيباً مزجياً

 ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف
( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " -

   مثل ( عطشان  مؤنثها عطشى ،   جوعان  مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )

 ( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل "  مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .

فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .

( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10  )

مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر ) 

( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )

الأمثلة على الصفة الممنوعة من الصرف .
  (1) أهداني صديقي ورداً أبيضَ                     
  (2) " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها "                            
  (3) عطفت على حيوان عطشانَ .                    
  (4)" جاعلِ الملائكةِ رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع "                             
  (5) جاء الطلبة أُحاد .                                 
  (6) " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر " 
المثال     الكلمة     الإعراب                                            سبب المنع من الصرف
1       أبيضَ     مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحه           صفة على وزن " أفعل "
2       أحسن     اسم مجرور وعلامة جره الفتحة                    صفة على وزن " أفعل "
3       عطشانَ   اسم مجرور وعلامة جره الفتحة                    صفة على وزن " فَعلان " 
4       مثنى      نعت مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة          صفة على وزن " مفعل "
5        أُحاد       حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة                صفة على وزن " فُعال
6        أُخرَ       نعت مجرور وعلامة جره الفتحة                   صفة على وزن  " فُعل "
 ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف                                                                                        
(1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة     مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )                  
(2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )

(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون )
(4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة    وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة  
 مثل : (  شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء  شهداء  )

فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (  هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )  وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين رفع - رأيت سماءً صافية . بتنوين سماء تنوين نصب .-غضبت من عواءٍ مزعج . بجر عواء وتنوينها بالكسر . وإن كانت الهمزة أو منقلبة عن أصل فلا تمنع معها الكلمة من الصرف  مثل : ( أعداءٌ أصلها عدو ) 
(5) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة. وتأتى على وزن
  (1) فواعل (حدائق -  ظواهر  - خواطر – زواحف – روائع - فوائد )                                                       
  (2) مفاعل ( مساجد – مخاطر – مشاهد – مناظر – مشاعر – مواهب )
 (3) فواعيل ( طوابير – قوانين – تقاليد – قراطيس – تماثيل-  تراكيب ) .                                                           
  (4) مفاعيل (مصابيح  - مساكين– مشاريع – مقادير  مفاتيح – مزامير )                                                          
فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ).
الأمثلة :
(1) " ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى "  .   
(2) آمنت بجبريل وميكائيل وإسرافيل                                                                     
ِ(3) " يعلمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ " 
(4) استمعت إلى شعراء فحول .  
(5) " وزينا السماء الدنيا بمصابيح "                 
(6) " إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله" 
المثال     الكلمة       الإعراب                                           سبب المنع من الصرف
1    بالبشرى    اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة       اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة    
4     بجبريل     اسم مجرور وعلامة جره الفتحة                اسم من أسماء الملائكة 
5     هاروت     مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة      اسم على وزن فاعول
6     شعراء      اسم مجرور وعلامة جره الفتحة                اسم مختوما بألف التأنيث الممدودة
7    بمصابيح   اسم مجرور وعلامة جره الفتحة                  صيغة منتهى الجموع ( مفاعيل)
9   مساجد     مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة          صيغة منتهى الجموع ( مفاعل )
 إعراب الممنوع من الصرف :
(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة 
مثل :    جاء عمرُ   ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

          رأيت عمرَ   ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

        سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة كلمة"عمر"ممنوعة من الصرف لأنها على وزن فُعل

مثل : زرت دمشق .  كلمة " دمشق " ممنوعة من الصرف لأنها علم أعجمى أو لأنها علم مؤنث  ( دمشق ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

صليت فى مساجدَ كثيرةٍ كلمة ( مساجدَ ) ممنوعة من الصرف لأنها صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل )

( مساجدَ ) اسم مجرور بـ فى. وعلامة جره الفتحة .

(2)  إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة               
  معرف بـ ( ال ) مثل :   المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة . المساجد معرفة بأل  
زرتُ المساجدَ الأثريةَ  ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل                        
   معرف بالإضافة مثل :   مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .     مساجد معرفة بإضافة مصر إليها   زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها                 
  .*إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-  ابدأ بقول  :  لابد أن نعمل بطريقة ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.

(1)  لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة ).

(2) لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).
* إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /  متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-  ابدأ بقول  :  لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.

      مثال /   *لابد من مساجدَ نصلى فيها .  مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).

      *لابد من المساجدِ لإقامة الصلاة .         مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .

     *لابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .

 *لابد من متاحفَ تجمع الآثار. * لابد من متاحفِ الآثار.  *لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

 تدريبات 
    ( 1 )  استخرج مما يأتي الممنوع من الصرف وبيّن سبب منعه ثم أعربه :

 -   قُتل عثمانُ بنُ عفانَ في فتنةٍ طائشة         
 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)

 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)

 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس)
 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)

 -  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع) 
 -   أوتِيَ عمرُ خاصِّيةَ الاستيعاب الحضاري
 -   معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .       
  -  سافرنا إلى جدة ثم مكة             
  -  (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
 -   (من بنات النبي فاطمة وزينب)
 -   جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان
 -    ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
 -   فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
  -  (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)                                        
  -  لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى . 
   – سلمت على أحمد
 -   سار الجند ثناء ، أو مثنى . 

 -  (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
 -  ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل )
 -  ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
 -  حضرموتُ محافظة يمنية .
 -  ( وقال الذي اشتراه من مصر..)
 -  ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين )
  -  ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق )
  -  (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ)

 -   (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) 
-    ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )
 -   (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)
 -   (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ )
-     سيدنا محمد أفضل الخلق                                         
-    إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء.                                                                                                              
   (2) ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :               
  [معالم - أحسن - دراهم – مفاتيح - أسبق - المدارس ]
                                                                                                    م 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق